موقع تعارف للزواج | موقع تعارف
Muslim dating | muslim marriage

الاثنين، 3 أكتوبر 2011

الرجيم كما ينبغي أن يكون

الرجيم لها اسرار وفوائد ويعتمد على انواع من الاطعمة على عكس اعتقادنا الشائع بأن الأطعمة الدسمة والحلويات فى الرجيم تعطينا شعوراً بالشبع لفترة طويلة، فإنها تعطي لذة مؤقتة وإحساساً بالشبع، لكن سرعان ما يعود الجوع ليسيطر علينا بعد فترة قصيرة من تناولها وينتهى الرجيم وقد زاد الوزن بدلا من أن يقل .

في المقابل هناك الرجيم الصحي و الاطعمة تعطي إحساساً بالشبع لساعات طويلة لغناها بالألياف وأبرزها الخضر والفاكهة والأطعمة الكاملة الغذاء والحبوب، وكل الاطعمة  فى الرجيم تلعب دوراً مهماً في السيطرة على الوزن لغناها بالألياف مما يجنبنا الإفراط في تناول أطعمة أخرى غنية بالدهون والوحدات الحرارية.
قواعد الرجيم الصحي :


أطعمة تشعر بالامتلاء فى الرجيم الصحي :

الشوفان: يتميز طبق الشوفان بغناه بالألياف، خصوصاً عند تناوله ضمن وجبة الفطور فيشعرنا بالشبع لفترة طويلة. كما أنه غنيّ بالبروتينات. يمكن إضافة الفاكهة إلى طبق الشوفان مع الحليب لوجبة كاملة مغذية.
التفاح: يمكن للتفاح أن يعطي إحساساً بالشبع موازياً لذلك الذي نحصل عليه بتناول وجبة كاملة لغناه بالألياف ولنسبة الماء العالية فيه.

الحبوب: يكفي تناول الحبوب لتقل كمية الأطعمة الأخرى التي يمكن تناولها نظراً إلى غناها بالنشويات المركبة التي يتطلب هضمها وقتاً أطول. كما تتميز بغناها بالبرويتنات.

المكسرات: هي مزيج من البروتينات والدهون والألياف وأفضلها الجوز واللوز والفستق. لكن هذا لا يعني أنه يمكن تناول كميات كبرى منها، بل يكفي تناول حفنة منها نظراً إلى غناها بالوحدات الحرارية.

اللبن (الزبادي): يمكن السيطرة على الشعور بالجوع بتناول كوب من اللبن(الزبادي) الخالي من الدسم، إذ يحتوي على 17 غراماً من البروتينات أي ما يوازي محتوى 4 شرحات من الحبش من البروتينات. لذلك، ينصح اختصاصيو التغذية بتناول اللبن(الزبادي) خصوصاً في المساء.

الأفوكادو: صحيح أنه يحتوي على الدهون، لكنها دهون صحية أحادية غير مشبعة، فلا مشكلة في تناوله. كما أن وجود هذه الدهون يساعد في إبطاء سرعة الهضم في الجسم. كما يحتوي الأفوكادو على الفولات والبوتاسيوم والفيتامين E، فيما أظهرت الدراسات الحديثة أن الأطعمة الغنية بهذه المكونات الغذائية قد تعطي إحساساً بالشبع أكثر من أخرى.

البيض: في مقابل 70 وحدة حرارية تحتوي عليها البيضة الواحدة، تحتوي على 6 غرامات من البروتينات. فقد أظهرت إحدى الدراسات أن تناول البيض ضمن وجبة الفطور يساعد على خفض الوزن. إضافةً إلى ما تقدمه للجسم من طاقة.

الحساء: أظهرت الدراسات أن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء تشعرنا بالشبع لمدة أطول. وهذه إحدى ميزات الحساء الذي ينصح بتناوله ضمن الوجبة الأساسية فيعطي الجسم إنذاراً بالاكتفاء لمجرد الانتهاء من تناول الطبق. أما الحساء الأفضل فهو ذاك الغني بالخضر.

السلطة: تشعرك السلطة بالاكتفاء مقابل كمية قليلة من الوحدات الحرارية التي تحتوي عليها. حتى أنه تناول طبق السلطة في بداية الوجبة الأساسية يساعد على الحد من كمية الوحدات الحرارية التي يمكن الاتجاه إلى تناولها من الأطعمة الأخرى.

البطاطا: أظهرت الدراسات أن البطاطا هي أبرز الأطعمة التي تشعرنا بالشبع لمدة أطول لكونها تعطي شعوراً بالامتلاء ثلاث مرات أكثر من الأطعمة العادية. إلا أن هذا ينطبق فقط على البطاطا المحضرة بطريقة صحية، فقد تبين أن البطاطا المقلية تشعرنا بالجوع بسرعة كبرى بعكس تلك المشوية أو المسلوقة.


أطعمة تشعر بالجوع فى الرجيم الضار :

هناك أطعمة لا تشعرنا بالاكتفاء، لا بل أكثر، تشعرنا بمزيد من الجوع بعد تناولها. فمن منا لا يشعر بالرغبة في الأكل بعد قطعة من الحلوى؟ أطعمة كثيرة تعطي هذا الشعور وتساهم في اكتسابنا المزيد من الوحدات الحرارية بسبب الإفراط في الأكل.

المعجنات: لا تحتوي المعجنات وغيرها من النشويات السهلة الهضم والغنية بالسكر على الألياف أو على أي مكونات غذائية. فبمجرد تناولها لا نشعر بالاكتفاء وأكثر، نشعر بجوع أكبر وبالرغبة في تناول الأطعمة الغنية بالسكر كونها ترفع مستوى الأنسولين في الجسم بسرعة كبرى.
المشروبات الغازية الخاصة بالحمية: كثر يتجهون إلى المشروبات الغازية الخالية من الوحدات الحرارية للتغلب على الإحساس بالجوع. في الواقع، أظهرت الدراسات أن المحليات الصناعية في هذه المشروبات تفتح الشهية وتزيد الرغبة بتناول السكريات.

البطاطا المقلية: بعكس البطاطا المشوية التي تعطي إحساساً بالشبع، تشعرنا البطاطا المقلية بالجوع بعد تناولها بسبب طريقة تحضيرها، خصوصاً أنها تقلى بالزيوت المهدرجة الغنية بالدهون المشبعة التي تشعرنا بالجوع بدلاً من أن نشعر بالشبع بعد تناولها.

البسكويت المحلّى والكرواسان: يسبب تناول الكرواسان والبسكويت المحلّى وغيرهما من النشويات المصنّعة الغنية بالسكر، شعوراً بالجوع. لذلك من الأفضل استبدالها بالوجبات الصغيرة الكاملة الغذاء.

الأطعمة الخاصة بالحمية: تحتوي بعض الاطعمة الخاصة بالحمية على كمية قليلة غير كافية من الوحدات الحرارية، مما يجعلنا نفرط بالأكل بعد تناولها.


لماذا نجوع بعد الأكل فى الرجيم ؟

كثيرون يشعرون بالجوع بعد فترة قصيرة من تناول وجبة أساسية كاملة، وهذا يعود إلى خمسة أسباب رئيسية هي:

عدم تناول وجبة فطور كاملة وكافية: أظهرت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون وجبة فطور تحتوي على 300 وحدة حرارية فقط يكسبون وزناً زائداً مرتين أكثر من أولئك الذين يحصلون على 500 وحدة حرارية في الفطور. أما السبب وراء ذلك فبكون الجسم يفرز الأنسولين ببطء وبدفعات صغيرة خلال النهار عند تناول وجبة فطور كاملة مما يخفف من الشعور بالجوع خلال النهار.

عدم تناول الشاي: تبين أن تناول الشاي مع الحليب يعطي إحساساً بالشبع لأكثر ويرفع مستويات السكر بنسبة 10 في المئة خلال ساعتين ونصف بعد تناوله، مما يخفف من الشعور بالجوع والرغبة في الأكل. كما أن مكوناته من الـ Polyphenols تساعد الحد من الشعور بالجوع.

الإكثار من تناول المشروبات المحلاّة: أظهرت دراسات عدة أن الإكثار من تناول المشروبات المحلاّة تدفع الجسم إلى استخدام هرمون الـleptin التي تنذر الدماغ بالشبع.

تناول كميات كافية من السوائل: غالباً ما نمزج ما بين الشعور بالجوع والشعور بالعطش فيكون الجسم بحاجة إلى السوائل فيما نعتقد أننا نشعر بالجوع فنتجه إلى الأكل. لذلك ينصح بشرب الماء عند الشعور بالجوع للتأكد من حقيقة ما نشعر به وما إذا كان يخف بعدها.

عدم تناول حصص كافية من الخضر والفاكهة: يهمل كثر تناول الخضر والفاكهة الغنية بالفيتامين "ب" والفولات، علماً أن هذه المكونات الغذائية تخفف من أعراض الاكتئاب والتعب وزيادة الوزن.


لا تحرمي نفسك فى الرجيم   :
       
يصف لك الدكتور لويس ارون مؤسس جمعية مراقبة الوزن والرجيم في مستشفي نيويورك برسبتربان، الطريقة التي يمكن اتباعها للوصول إلي الشبع‏ ونحن نتبع الرجيم الصحي:‏

‏-‏ تناولي طعام إفطار مشبع يحتوي علي كربوهيدات وبروتينات والقليل من الدهون والسكريات لأن تناول وجبة افطار قليلة وبسيطة يشعرك بالجوع بعد ساعات قليلة‏.‏
-‏ احملي معك بعض الفواكه أو الخضراوات عند الخروج من المنزل فهما خير ما يشبع جوعك أثناء النهار‏.‏
-‏ قبل تناول الطعام اشربي الكثير من الماء أو الشاي بدون سكر لتملأي معدتك وتشعري بالشبع سريعا‏.‏
-‏ اضيفي لطعامك الأعشاب أو التوابل أو المسطردة أو الخل فكلها معدومة السعرات وتمنحه مذاقا مميزا‏.‏
-‏ تناولي طعامك في طبق صغير‏,‏ فالأبحاث أشارت إلي أن ذلك يشعرك بأنك تأكلين الكثير‏.‏
-‏ لا تحرمي نفسك من الحلوي فتناولي قطعة منها ولكن اختاري نوعا كالبسكوت أو قطعة شيكولاتة لترضي نفسك ولا يزداد وزنك‏.‏

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق